احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDA: دراسة تجريبية على مكتبات جامعة المنوفية / د. طه نبيل عبد الحميد الفرماوي Print E-mail
العدد 46، يونيو 2017

 

فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDA: دراسة تجريبية على مكتبات جامعة المنوفية (§

 

عرض

د. طه نبيل عبد الحميد الفرماوي

مدرس المكتبات والمعلومات

كلية الآداب – جامعة المنوفية

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

الاستشهاد المرجعي

الفرماوي، طه نبيل عبد الحميد. فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDA: دراسة تجريبية على مكتبات جامعة المنوفية.- Cybrarians Journal.- العدد 46، يونيو 2017 .- تاريخ الاطلاع <سجل تاريخ الاطلاع على البحث> .- متاح في: <سجل رابط الصغحة الحالية>

 


 

تمهيد:

تتمتع المواد غير المطبوعة بالمكتبات ومراكز المعلومات بمعالجة خاصة تميزها عن باقي المواد المطبوعة سواء فيما يتعلق بالتزويد والاقتناء أو المعالجة الفنية أو تقديم الخدمات للمستفيدين، ومن منطلق أهمية وخصوصية هذه المواد في المكتبات ومراكز المعلومات فقد تناولت هذه الدراسة إنتاج وتصميم برنامج تدريبي إلكتروني للتدريب على فهرسة المواد غير المطبوعة وخاصة المواد الفيلمية المتاحة على ( أقراص DVD & Blue Ray) وفقا لمعيار الفهرسة الجديد (وصف المصادر وإتاحتها RDA) ومن خلال التطبيق على محرر الإطار الببليوجرافي (Bibliographic Framework Editor).

مشكلة الدراسة:

برزت مشكلة الدراسة من ملاحظة الباحث وجود بعض الصعوبات التي تواجه العاملين بمشروع الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية في فهرسة المواد غير المطبوعة بالمكتبة السمعية البصرية بجامعة المنوفية والتي تتضمن: (المواد السمعية والبصرية ومنها أشرطة كاسيت وأشرطة فيديو تتضمن الأحداث والأنشطة والندوات والمؤتمرات بالجامعة-  المصغرات الفيلمية بنوعيها الميكروفيش والميكروفيلم - مصادر المعلومات الإلكترونية كالأقراص المليزرة والأشرطة الممغنطة)وعدم وجود أدلة إرشادية توضح الخطوات العملية لفهرسة هذه المواد بالإضافة إلى التطور الراهن في معايير الفهرسة ومعايير التكويد والذي انتهى بظهور معيار وصف المصادر وإتاحتها Resource Description and Access، وإطار وصف المصادر ومنها الإطار الببلوجرافي Bibliographic Framework. وبالبحث في الدراسات السابقة حول المواد غير المطبوعة في المكتبات ومراكز المعلومات تبين للباحث اجماع الدراسات السابقة في نتائجها على صعوبات ومشكلات فهرسة المواد غير المطبوعة للقائمين بفهرسة هذه المواد، وركزت التوصيات بهذه الدراسات على ضرورة الاعتماد على معايير مقننة للفهرسة، ويرجع الباحث السبب وراء مشكلة الدراسة في اختلاف طبيعة هذه المواد عن المواد التقليدية، وصعوبة تذكر القواعد الخاصة بها، وندرة معالجتها في فهارس المكتبات العربية، وبالتالي نجد أن مشكلة فهرسة هذه المواد لا تكمن في ندرة القواعد أو صعوباتها وإنما تكمن في ندرة تطبيق القواعد وبالتالي تنعكس بالسلب على خبرة إخصائي المكتبات والمعلومات في فهرسة هذه المواد، لذا قام الباحث واستكمالا للدراسات السابقة بتصميم برنامج تدريبي إلكتروني لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) يتضمن التعريف بمعيار الفهرسة الجديد ومحرر الإطار الببليوجرافي والتطبيق العملي على فهرسة المواد الفيلمية المتاحة على (أقراص DVD & BLUE RAY)  لتدريب إخصائي المكتبات بجامعة المنوفية عليه وقياس الاتجاه نحوه.

 

أهمية الدراسة:

1-  تناولت الدراسة بالتجريب بناء وإنتاج برنامج تدريبي إلكتروني يتضمن الخطوات العملية لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها RDAوصيغة الإطار الببليوجرافي Bibliographic Frameworkوالركائز التي يستند عليها المعيار من نماذج مفاهيمية ومكوناتها لإنشاء التسجيلات الببليوجرافية وقياس فاعلية البرنامج على إخصائي مكتبات جامعة المنوفية؛ ليعد بديلا عن الأدلة الإرشادية المطبوعة في فهرسة المواد الفيلمية المتاحة على أقراص DVD & Blue Ray.

2-  قدمت الدراسة تعريفا بمعيار وصف المصادر وإتاحتها RDA ودوافع ظهوره وعلاقاته بمعايير الفهرسة.

3-  قدمت الدراسة تعريفا بالإطار الببليوجرافي المعد للاستخدام في ظل بيئة قواعد وصف المصادر وإتاحتها والتطبيق عليه من خلال المحرر Bib Frame Editor.

4-  علاج المشكلات والصعوبات التي تواجه المفهرسين في التعامل مع المواد غير المطبوعة في ظل التطورات الحديثة لقواعد وصف المصادر وإتاحتها مع استخدام الإطار الببليوجرافي.

5-  استكمال الدراسات السابقة التي تناولت المواد غير المطبوعة بالمكتبات ومراكز المعلومات ولكن من خلال التركيز على الإعداد الفني. حيث تناولت الدراسات السابقة رصد الواقع الفعلي لهذه المواد بالمكتبات ومراكز المعلومات.

6-  تعد هذه الدراسة هي الأولى التي تناولت فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام معيار وصف المصادر وإتاحتهاRDA ومحرر الإطار الببليوجرافي B.F.E.مع التطبيق على المواد الفيلمية المتاحة على أقراص DVD & Blu-rayباللغة العربية.

 

تساؤلات الدراسة:

في ضوء أهمية الدراسة والأهداف التي سعت إلى تحقيقها؛ حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: - 

1.    ما معيار وصف المصادر وإتاحتها Resource Description and Access؟

2.    ما الإطار الببليوجرافي Bibliographic Framework؟

3.    كيف يمكن فهرسة أقراص DVD & Blue ray؟

4.    ما اتجاه إخصائي المكتبات بجامعة المنوفية نحو البرنامج التدريبي لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام RDA؟

5.    ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي نحو مجتمع الدراسة؟

6.    ما هي مراحل بناء البرامج التدريبية؟

 

فروض الدراسة:

   من المعروف أن الفرض العلمي هو نظرية لم تثبت صحتها بعد، أو، هو تخمين للأسباب التي يتصور الباحث أنها وراء الظاهرة التي يريد بحثها، ومن هنا يعد الفرض الأساسي للدراسة هو أن البرنامج التدريبي الإلكتروني الذي أعده الباحث سوف يسهم في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية مهارات إخصائي المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية، وينبثق عن هذا الفرض الأساسي مجموعة من الفروض الفرعية كالتالي:

1.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

2.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي

3.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في تنمية مهارات فهرسة أقراص DVD & blue rayلصالح التطبيق البعدي.

4.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الزمن المستغرق في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات الفهرسة لأقراص DVD & Blue Ray  لصالح التطبيق البعدي.

5.    يوجد اتجاه إيجابي للمتدربين نحو البرنامج التدريبي لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام RDA.

 

حدود الدراسة:

الحدود الموضوعية: تتناول الدراسة بناء برنامج تدريبي من خلال الحاسب الآلي لفهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها Resource Description and Access ومحرر الإطار الببليوجرافي bibliographic frame work editor  وقياس فاعليته. ويمكن تقسيم ذلك إلى أربعة نقاط:

الأولى:تتناول الإطار النظري حول معيار وصف المصادر وإتاحتها RDA.

الثانية: تتناول محرر الإطار الببليوجرافي المستخدم في عملية الفهرسة Bf.e.

الثالثة: تتناول أقراص DVD & Blue Rayباعتبارها أحد المواد غير المطبوعة بالمكتبات ومراكز المعلومات والتي تستخدم كأوعية ناقلة للمعلومات.

الرابعة: الإطار العملي والذي يتضمن بناء برنامج إلكتروني للتدريب على فهرسة أقراص DVD & Blue Ray

الحدود اللغوية:تناولت الدراسة فهرسة المواد الفيلمية المتاحة على أقراص DVD & Blue Ray  باللغة العربية.

الحدود الشكلية: تطبق الدراسة على المواد الفيلمية المتاحة على أقراص DVD & Blue Ray.

 

منهج الدراسة وأدواتها

اتبعت الدراسة المنهج التجريبي واعتمدت على مجموعة واحدة من الأفراد حيث قام الباحث بإجراء الاختبار التحصيلي القبلي حول فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDAفي التطبيق على أقراص DVD & Blue Ray  ثم قام بإدخال المتغير التجريبي (البرنامج)،  ثم تم عمل قياس لهم بعد تطبيق البرنامج لمعرفة هل هناك فروق جوهرية في التحصيل أم لا، ويعرف هذا النوع من تطبيق المنهج التجريبي باسم "التجربة القبلية-البعدية باستخدام مجموعة واحدة من الأفراد"([1])، وأهم ما يميز هذه الطريقة أن التكافؤ يكون كاملاً لأن كل فرد يمثل نفسه قبل التجربة وبعدها، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمسح المواد غير المطبوعة الموجودة في المكتبات محل الدراسة وتحديد أنواعها وفئاتها كما تم استخدامه في فصل معيار وصف المصادر وإتاحتها وفي تحليل ووصف الإطار الببليوجرافي المستخدم في فهرسة هذه المواد.

1.    مجتمع الدراسة

   بلغ مجتمع الدراسة (20) متدربا من إخصائي مكتبات جامعة المنوفية من خريجي أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، وهم مسئولي العمليات الفنية بالفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية ولهم خبرة تزيد عن (5) سنوات((§من العمل الفني (الفهرسة وفقا لصيغة مارك 21– التصنيف – التحليل الموضوعي)، وقد سبق لهم الحصول على دورات تدريبية في وصف المصادر وإتاحتها في (ديسمبر 2015). ويوضح الجدول التالي توزيع أعداد المتدربين وفقا لكل مكتبة من مكتبات الجامعة.

جدول (1) توزيع أعداد المتدربين وفقا لكل مكتبة من مكتبات الجامعة

م

المكتبة

عدد المتدربين

م

المكتبة

عدد المتدربين

1.   

المركزية

2

11.

التربية الرياضية

1

2.   

الهندسة الإلكترونية

2

12.

الزراعة

1

3.   

الهندسة بشبين الكوم

1

13.

التربية النوعية

1

4.   

العلوم

1

14.

الاقتصاد المنزلي

1

5.   

التجارة

1

15.

الآداب

1

6.   

التربية

1

16.

السمعية والبصرية

1

7.   

التمريض

1

17.

الحاسبات والمعلومات

1

8.   

الطب

1

18.

العلوم الطبية التطبيقية

-

9.   

الكبد

2

19.

الطب البيطري

-

10.                      

الحقوق

1

20.

الصيدلة

-

المجموع

13

المجموع

7

الاجمالي

20

 

2.    أدوات الدراسة

اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات تمثلت في: -

§        إعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني لفهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDAبمساعدة الحاسب الآلي؛ حيث استخدم الباحث مجموعة من البرامج التالية في التصميم والإنتاج:

-        برنامج Photoshopلإعداد إطارات البرنامج وتحرير الصور.

-        برنامج Voice Recorder  لتسجيل التعليق الصوتي وقراءة المحتوى العلمي للبرنامج.

-        برنامج Auto Play Media Studio 7.0في توفير بعض الإمكانيات والأدوات التي تمكن مصمم البرنامج من إنتاج إطارات عرض تضم الصور والرسوم والمحتوى النصي ومواقع الويب والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو بالإضافة إلى توفير وسائل التفاعل للمتدربين مع البرنامج بتوفير حرية الإنتقال من وإلى الإطارات المختلفة للبرنامج. وكذلك الإجابة على أسئلة البرنامج.

-        برنامج Camtasia Studio 5.0  لتسجيل لقطات فيديو مصحوبة بالصوت من على شاشة الكمبيوتر مباشرة.

§        إعداد مقياس الاتجاه نحو البرنامج التدريبي الإلكتروني لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray).

 

§        إعداد الاختبار التحصيلي لقياس فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني لفهرسة المواد غير المطبوعة أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام RDAعلى إخصائي مكتبات جامعة المنوفية.

§        استخدام الأساليب الإحصائية من خلال برنامج  SPSS 20.0وذلك لتحليل نتائج الاختبار التحصيلي والتحقق من فروض الدراسة. حيث استخدم الباحث اختبار (ألفا كرونباخ) لقياس مدى الثبات والمصداقية للاختبار التحصيلي، واستخدم اختبار Paired Simple T Test  لقياس حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج) على المتغير التابع (التحصيل المعرفي وتنمية مهارات الفهرسة) للمجموعة التجريبية.

 

 فصول الدراسة

تحتوي الدراسة على مقدمة منهجية وأربعة فصول دراسية وخاتمة تضمنت النتائج والتوصيات وجاءت عناوين فصول الدراسة على النحو التالي:

الفصل الأول: بعنوان (وصف المصادر وإتاحتها) وتناول نظرة تاريخية على تقنينات الفهرسة والتعريف بمعيار RDAوبنيته وتكوينه والجهة المسئولة عنه ومزاياه والمقارنة بينه وبين قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية وعلاقته بالمعايير الأخرى للفهرسة والقواعد الأساسية التي يرتكز عليها في الفهرسة.

الفصل الثاني: بعنوان (المواد غير المطبوعة ومحرر الإطار الببليوجرافي) وتناول نظرة تاريخية سريعة على تطور المواد غير المطبوعة وفئات المواد السمعية والبصرية وأقراص DVD & Blue Rayوالتعريف بها وأهم المزايا التي تتمتع بها وفئاتها وأنواعها ثم تناول فهرسة هذه المواد وأهم التغييرات في حقول الفهرسة المرتبطة بها ثم تناول الإطار الببليوجرافي من حيث ظهوره وأهميته ودوافع التحول إليه ومحرر الإطار الببليوجرافي وكيفية استخدامه وعرض لنماذج من الفهارس التي تدعم العلاقات بين التسجيلات الببليوجرافية والاستنادية.

الفصل الثالث: بعنوان (إنتاج وتصميم البرنامج التدريبي) وتناول المراحل الرئيسية في إنتاج وتصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني والسيناريو التعليمي المرتبط به وصولا لمرحلة التقويم.

الفصل الرابع: بعنوان (إجراء التجربة ومناقشة فروض الدراسة) وتناول أدوات القياس المستخدمة في الدراسة واختبار مدى ثباتها والتجربة الاستطلاعية والأساسية وما انتهت إليه من نتائج واختبار صحة فروض الدراسة المختلفة عن طريق التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS.

 الخاتمة

في ضوء الأهداف التي سعت الدراسة إلى تحقيقها والاجابة على تساؤلاتها، اتبعت المنهج التجريبي في تنفيذ وإعداد تجربة الدراسة من خلال مجموعة الأدوات التي تم إعدادها والتي تضمنت (الاختبار التحصيلي، مقياس الاتجاه، البرنامج التدريبي الإلكتروني)، بالإضافة للمنهج الوصفي التحليلي في تحليل الظواهر المرتبطة بالدراسة، توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات منها على النحو التالي:

 

النتائج

1.    ما معيار وصف المصادر وإتاحتها Resource Description and Access؟

هو معيارًا للمحتوى، وليس معيارًا للعرض أو للشكل، فهو عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تشير إلى كيفية وصف المصادر، مع التركيز على بعض المعلومات (أو السمات) التي يحتاجها المستفيد عن مصدر المعلومات. كما أن المعيار يتناول من خلال الوصف العلاقات بين المصادر ذات الصلة وبين المصادر والأشخاص أو الهيئات التي ساهمت في إنشاء المصدر.

2.    ما الإطار الببليوجرافي Bibliographic Framework؟

1-  هو معيار جديد للوصف الببليوجرافي يلبي المتطلبات التي فرضتها التكنولوجيا الحديثة وبيئات البيانات المفتوحة المترابطةLinked Data،وقد أُنشئ وفق تكنولوجيات الويب الدلاليّ؛ لوصف مصادر المعلومات المختلفة، بصرفالنظر عن شكلها أو نوعها – واتاحتها واسترجاعها عبر بيئات الويب وشبكات المكتبات ومراكز المعلومات المختلفة،  وتعد صيغة الإطار الببليوجرافي Bib Frameبديلا لصيغة MARC21المعيارية في المكتبات ومراكز المعلومات، ومازالت نتائجالفهرسة الناتجة عن استخدام محرر الإطار الببليوجرافي Bib frame Editorتخضعللتطوير والتحديث؛ لتيسير سبل استخدامها مع الأنظمة الآلية المختلفة داخل مجتمع المكتبات وخارجها.

3.    كيف يمكن فهرسة أقراص DVD & Blue ray؟

تمر مراحل فهرسة أقراص DVD & Blue Rayوفقا لمعيار وصف المصادر واتاحتها RDAبمجموعة من الخطوات هي على النحو التالي:

-         تحديد مصادر الوصف المفضلة لأقراص الفيديو الرقمية والأشعة الزرقاء والتي تشمل (إطار أو إطارات العنوان (أو شاشة أو شاشات العنوان) -الحاويات أو الغلاف الذي يحفظ فيه القرص-القرص نفسه-أي مادة نصية مصاحبة-أي حاوية أو غلاف له علاقة بالعمل-أي مصادر أخرى) ويفضل أن تتم الفهرسة من شاشات العنوان كلما أمكن ذلك لاحتوائها على التفاصيل الكاملة لبيانات الوصف والتسجيل.

-         خصائص الوصف والتسجيل للتجسيدات والنسخوتشمل مجموعة من العناصر البؤرية في التسجيل ومنها (العنوان نفسه- أي بيانات مسئولية متعلقة بالعمل وإذا كان هناك أكثر من بيان مسئولية يسجل الأول على الأقل- مسمى الطبعة أو أي أسماء أو تمييزات مرتبطة بالطبعة- بيانات الإنتاج،  ويستخدم في حالة الأعمال الغير منشورة –بيانات النشر وتشمل "أول مكان، أول ناشر في حالة التعدد" تاريخ النشر- العناصر البؤرية بشرط وتشمل بيانات التوزيع "أول مكان للتوزيع، أول موزع في حالة التعدد"، تاريخ التوزيع - بيانات التصنيع وتشمل "أول مكان، أول مصنع" في حالة التعدد، تاريخ التصنيع ، وتعد بيانات التوزيع وبيانات التصنيع من العناصر البؤرية بشرط في حالة عدم توافر بيانات النشر- تاريخ حق النشر- بيانات السلسلة – محدد التجسيدة وفي حالة وجود أكثر من محدد يفضل المحدد ذو الصفة الدولية- نوع الوعاء- المدى)

-         خصائص الوصف والتسجيل للأعمال والتعبيراتوتشتمل على مجموعة من العناصر البؤرية التالية (العنوان المفضل-شكل العمل-تاريخ العمل – المكان الأصلي للعمل-أي مميزات أخرى للعمل-نوع المحتوى-لغة التعبير-تاريخ التعبير-أي خصائص مميزة للتعبير)

-         تسجيل علاقات الأشخاص والعائلات والهيئات ذات العلاقة بالمصدر. ويوجد بهاعنصر بؤري واحد خاص بتسجيل العلاقة بين المصدر وبيان المسئولية المرتبط به وتسمى هذه العلاقة هي الانشاء أو منشئ العمل، وفي حالة تعدد بيانات المسئولية للعمل يأخذ أول اسم.

-         تسجيل علاقات الأعمال والتعبيرات والتجسيدات والنسخ، وتسجل فيها العلاقة الأولى في حالة توفر علاقات بين الأعمال والتعبيرات والتجسيدات والنسخ على الأقل في حالة تعددها وفقا لتسجيل عناصر العلاقات البؤرية.

 

4.    ما اتجاه إخصائي المكتبات بجامعة المنوفية نحو البرنامج التدريبي لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام RDA؟

أثبت مقياس الاتجاه الذي أعده الباحث بأنه يوجد اتجاه إيجابي للمتدربين نحو البرنامج التدريبي الإلكتروني لفهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray) باستخدام RDA.

5.    ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي نحو مجتمع الدراسة؟

من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث قبليا وبعديا وبعد تحليل نتائج الاختبار باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، أثبتت صحة فروض الدراسة على النحو التالي:

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتدربين في تنمية مهارات فهرسة أقراص DVD & Blue Rayلصالح التطبيق البعدي.

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الزمن المستغرق في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات الفهرسة لأقراص DVD & Blue Rayلصالح التطبيق البعدي.

6.    ما هي مراحل بناء البرامج التدريبية؟

     تتعدد صيغ ونماذج مراحل بناء البرامج التدريبية الإلكترونية في العديد من الدراسات الأكاديمية؛ ولكنها تمر بأربعة مراحل أساسية عند إنتاجها وتصميمها هي (مرحلة الدراسة والتحليل – مرحلة التصميم التعليمي – مرحلة تصميم التفاعل – مرحلة الإنتاج – مرحلة التقويم)

 

التوصيات

في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج اقترح الباحث مجموعة من التوصيات التالية:

-       توصيات لأقسام المكتبات والمعلوماتالمصرية

1-  أن يتم تدريس معيار وصف المصادر وإتاحتها RDAضمن مقررات الفهرسة بأقسام المكتبات والمعلومات والصيغ المستخدمة في الفهرسة مع هذا المعيار الجديد.

2-  أن يتم تدريس فهرسة المواد غير المطبوعة مع المقررات الدراسية الخاصة بها بأقسام المكتبات والمعلومات (مثل مادة المواد السمعية والبصرية)

3-  إنتاج برمجيات تعليمية لمقررات تخصص المكتبات والمعلومات وبخاصة العملية منها والتي يمكن تعلمها بمساعدة الحاسب الآلي.

4-  الاستفادة من البرمجيات التعليمية في برامج التعليم عن بعد والتعليم المستمر في إنتاج تطبيقات تعمل من خلال الهواتف الذكية تتناول المقررات العملية والتي لا تكفي ساعات تدريسها داخل المعامل.

 

-       توصيات للاتحادات والجمعيات والمؤسسات المهنية العربية

1-  ضرورة المشاركة والتمثيل للمجتمع العربي في لجنة إعداد وتطوير معيار وصف المصادر وإتاحتها RDAوإعداد صيغةالإطار الببليوجرافي Bibliographic Frameworkمن قبل الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أو ممثلي الجمعيات المهنية في الوطن العربي أو المؤسسات والمكتبات الوطنية لمراعاة طبيعة الإنتاج الفكري العربي عند إصدار تلك المعايير.

2-  أن تأخذ تلك المؤسسات سالفة الذكر على عاتقها الاهتمام بتعريب وترجمة معيار وصف المصادر وإتاحتهاRDAوالإطار الببليوجرافيBibliographic Frameworkلتيسير سرعة التحول للفهرسة باستخدام هذه المعايير في أقرب وقت.

 

توصيات لاتحاد مكتبات الجامعات المصرية

1-  تبني البرنامج التدريبي الذي قدمته الدراسة واستخدامه بوصفه واحدًا من أهم الأدوات المساعدة في تدريب إخصائي المكتبات والمعلومات على فهرسة المواد غير المطبوعة (أقراص DVD & Blue Ray)في المكتبات ومراكز المعلومات وتوسيع نطاق تطبيقه من خلال إتاحته على الويب أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية للتدريب عن بعد.

2-  الاهتمام بإنشاء التسجيلات الاستنادية لكافة المداخل بالفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية للدخول تحت منظومة VIAFلتسهيل عملية الربط وإنشاء شبكة العلاقات بين الأعمال والتعبيرات والتجسيدات والنسخ.

3-  تطوير بنية النظام الآليFLSالمستخدم في اتحاد المكتبات الجامعية المصرية EULCليتماشى مع تقنيات الربط العلائقية بين البيانات.

4-  التأهيل والتدريب المستمر لإخصائي المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية على كيفية استخدام معيار وصف المصادر وإتاحتها RDAمع معايير التكويد المختلفة.

 

 


§طه نبيل عبدالحميد الفرماوي. فهرسة المواد غير المطبوعة باستخدام RDA: دراسة تجريبية على مكتبات جامعة المنوفية. المنوفية: جامعة المنوفية. كلية الآداب. قسم المكتبات والمعلومات، 2017. أطروحة دكتوراه.

[1]عبد الهادي، محمد فتحي. “مناهج البحث الرئيسية في دراسة المكتبات والمعلومات.” البحث ومناهجه في علم المكتبات والمعلومات،الدار المصرية اللبنانية، القاهرة, 2003. ص ص 126-127.

§ العمل بمشروع الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية منذ عام 2008 وحتى الآن (نوفمبر 2016).